منتديات شــباب المســتقبل

منتديات شباب المستقبل.... كل ما تتمناه ، اسلاميات ، ثقافة ، ألعاب ، رياضة ، ترفيه ........
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاعتراف بالبهائية كديانة خروج علي النظام العام والدستور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 128
العمر : 32
الدولة : مــصـــــEgyptــــــــر
الوظيفة : محـــــــــامـــــــــــــــــــي
المؤهل : ليسانس حقوق المنصورة
تاريخ التسجيل : 02/01/2007

مُساهمةموضوع: الاعتراف بالبهائية كديانة خروج علي النظام العام والدستور   السبت يناير 06, 2007 2:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الاعتراف بالبهائية كديانة خروج علي النظام العام والدستور


أكدت المحكمة الادارية العليا برئاسة المستشار السيد الطحان وعضوية المستشارين أحمد أبو العزم وحسن سلامة وأحمد عبود ومحمد كمال منير ومحمد محمود وبإجماع الاراء انه من حيث البادي من ظاهر الاوراق ان الحكم المطعون فيه مرجح الالغاء عند الفصل في موضوعه.
وأشارت المحكمة الي مخالفته لحكم المحكمة العليا ـ الدستورية العليا فيما بعد ـ في الدعوي الدستورية رقم »2« لسنة 2 قضائية دستورية الصادر بجلسة 1 مارس 1975 وهو حكم ملزم لجميع سلطات الدولة.
وأوضحت الادارية العليا ان تنفيذ الحكم المطعون فيه يترتب عليه نتائج يتعذر تداركها لإخلاله بموجبات النظام العام للدولة.
كما أوضحت الادارية العليا ان البيانات المطلوب إثباتها في شهادات الميلاد وبطاقات إثبات الشخصية لابناء حسام عزت محمد موسي ورانيا عنايت عبدالرحمن المطعون ضدهما بما يفيد اعتناقهما للبهائية ليس مجرد اثبات لحالة مدنية وانما هو سعي من جانب المطعون ضدهما للاعتراف بالبهائية كديانة.
وأكدت الادارية العليا ان حصول المطعون ضدهما علي هذا الاعتراف يعد خروجاً علي مقتضيات النظام العام وما أجمعت عليه الدساتير المصرية المتعاقبة.
وقالت: ان الاديان التي تحمل المواطنين والدولة القيام بشعائرها بنصوص هذه الدساتير ومنها نص المادة »46« من الدستور الحالي انما هي الاديان المعترف بها وهي الاديان السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام.
وأضافت: فيما يتعلق بالبهائية فهي حسبما أجمع عليه أمة المسلمين ليست من الاديان المعترف بها لتناقضها مع مبادئ وأصول هذه الاديان حسبما أورده حكم المحكمة العليا في الدعوي المشار اليها سابقاً.
كما أشارت المحكمة الي القرار الجمهوري الصادر عام 1960 بحل المحافل البهائية في مصر والذين قاموا بالطعن عليه أمام المحكمة العليا التي أنشئت عام 1969 للفصل في دستورية القرارات للجمهورية والاحكام القضائية فقضت المحكمة العليا برفض دعواهم في الاول من مارس 1975.
وقالت الادارية العليا: ان ما أثاره المطعون ضدهما من طلب منحهما مكنة الاطلاع علي ما قدمه الطاعن في الطعن رقم »16834« لسنة 52 ق/ع والممثل في وزارة الداخلية وأحد المواطنين ـ من حوافظ ومستندات فلا وجه للطلب لان ما حوته هذه الحوافظ عبارة عن قصاصات من بعض الصحف السيارة مما يعد معرفتها من قبيل العلم العام.
وأوضحت الادارية العليا ان تلك الحوافظ تضمنت صورة من عدد الجريدة الرسمية الصادر في 15 ابريل 1982 والمتضمن قرار رئيس الجمهورية رقم »536« لسنة 1981 المفترض العلم القانوني به للكافة.
وأضافت الادارية العليا وهي في ذات الوقت لم تؤثر من قريب أو بعيد في عقيدة المحكمة خاصة وأن المحكمة أطلعتهما علي محتواها في الجلسة وأن المطعون ضدهما قاما بالمرافعة وابداء دفاعهما والتعقيب علي طلبات الطاعنين مما يعد هذا الطلب من قبيل المماطلة والتسويف في مسألة تتعلق بحماية النظام العام الامر الذي تلتفت عنه المحكمة.
وقررت المحكمة الادارية العليا في حيثياتها انه لهذه الاسباب أمرت الدائرة بإجماع الآراء بوقف تنفيذ الحكم المطعون فيه.
كما أمرت المحكمة بإحالة الطعنين الي هيئة مفوضي الدولة لتقديم تقرير في موضوعها بجلسة 19 يونيو المقبل.


يذكر ان محكمة القاهرة للامور المستعجلة قضت بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الاداري القاضي بتدوين البهائية في خانة الديانة لاسرة مصرية وكانت مصلحتا الاحوال المدنية والجوازات والهجرة بوزارة الداخلية قد تقدمتا باستشكال لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الاداري فقضت المحكمة بما تقدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.futureyouth.lolbb.com
 
الاعتراف بالبهائية كديانة خروج علي النظام العام والدستور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شــباب المســتقبل :: القسم الإخباري :: القاهرة اليوم-
انتقل الى: