منتديات شــباب المســتقبل

منتديات شباب المستقبل.... كل ما تتمناه ، اسلاميات ، ثقافة ، ألعاب ، رياضة ، ترفيه ........
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نصائح للمذاكرة اللي بيذاكر ياخد باله أوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 128
العمر : 32
الدولة : مــصـــــEgyptــــــــر
الوظيفة : محـــــــــامـــــــــــــــــــي
المؤهل : ليسانس حقوق المنصورة
تاريخ التسجيل : 02/01/2007

مُساهمةموضوع: نصائح للمذاكرة اللي بيذاكر ياخد باله أوي   الخميس يناير 18, 2007 7:15 pm

[url=][/url]









[center]
"هو إيه النظام؟!"، غالباً ما تكون هذه كلمة السر بيننا أيام وليالي الامتحانات، عندما يداهمنا الوقت ونفاجأ أن أمامنا تلالا من الكتب والمذكرات والأوراق والمحاضرات، التي تحتاج للمراجعة، أو التي –إحم– نفتحها لأول مرة!!
ولكن اسمح لي أن أسألك نفس السؤال ونحن في عز الامتحانات؛ "هو إيه النظام؟!"، هل أنت من الذين لديهم نظام في المذاكرة، أم أن العملية كلها زي ما تيجي وحسب التساهيل؟ هل تذاكر في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة وفي المكان المناسب، أم أن الحكاية كلها حسب المزاج والظروف وخلافه؟

عموماً، سواء كنت طالبا بالمرحلة الجامعية أو ما قبلها، فللمذاكرة نظام وشروط باعتبارها عملية روتينية تحتاج دائماً أن تكون فيها في أفضل حالاتك وبكامل لياقتك الذهنية. هذه مجموعة من النصائح والأفكار التي ينصح بها خبراء في التعليم بخصوص المذاكرة، لعلها تكون مفيدة أيام الامتحانات وقد تكون مفيدة فيما بعد؛ في محاولة لإنجاز المهمة الأزلية بأبسط وأفضل الطرق..
تليفون وسرير وكمبيوتر.. مش هينفع!
غرف النوم ليست بالأماكن الجيدة للمذاكرة؛ حيث تكون قريبا من التليفون والسرير والكمبيوتر وخلافه، وطبعا أنتم أدرى بالباقي، وماتخلوناش نتكلم..
البديل.. مكان مريح وهادئ، لا توجد به أشياء تلهيك عن المذاكرة.. قد يكون هذا المكان داخل أو خارج البيت، هذا أمر يرجع لظروفك، المهم أن يتوفر في ذلك المكان الهدوء والبساطة اللازمان بحيث لا تتشتت عن المذاكرة لأي سبب من الأسباب.

كمان مهم جدا توافر كل أدواتك التي تحتاجها من بداية المذاكرة حتى لا تضيع الوقت في البحث عن الأستيكة الفوسفوري أو القلم اللي بتتفائل بيه!!

حاول إيجاد مكتب أو طاولة كبيرة تسع كل أغراضك، وبغض النظر عن المكان الذي اخترته، فتأكد أنه مريح..
شششششششش!!
بعض الناس يحتاجون الهدوء للمذاكرة، والبعض الآخر لا يذاكر بدون الراديو.. (ثبت علميا أن سماع الموسيقى أثناء المذاكرة ممكن يساعد على ارتفاع مستوى التركيز، مع كونها غير أساسية للمذاكرة)، ومن المفضل تجنب الموسيقى السريعة أو الصاخبة لأن مجرد الدندنة مع المزيكا، أو حتى النقر بالأصابع، يخرجك من التركيز فورا..
انجز
شيء محبط جدا إنك تذاكر يوم بحاله، وتكتشف في النهاية إن الحصيلة هزيلة جدا.. تجنب المقلب ده، بوضع نظام أو جدول واضح للمذاكرة، يناسب ظروفك ووقتك وواجباتك..

اجعل جدولك واضحا ومحددا بحيث يتضمن مواعيد المذاكرة، وقسّم الوقت على المواد حسب مستواك في كل مادة والمجهود الذي تحتاجه فيها..
خليك واقعي
حاول تكون مرن وواقعي أثناء وضع جدول للمذاكرة، فمثلا لو كنت من الناس التي تقدر على المذاكرة لمدة طويلة بدون توقف، فافعل هذا، أما لو كنت تحتاج في العادة إلى فترات راحة، فكن صادقا مع نفسك وافعل المناسب لك..

أو اربط فترات الراحة بمدى الإنجاز الذي تحققه في المذاكرة، كنوع من المكافأة لنفسك، وتذكر أن هناك بعض المواد تحتاج لوقت أطول لاستعادة التركيز فيها مرة أخرى، ونصيحتنا: قلل فترات الراحة في هذا النوع من المواد..
تذاكر إمتى؟!
لو كنت شخصاً يفضل الحياة ليلا، فطبيعي جدا أنك لا تجعل مواعيد مذاكرتك صباحا، لأنك بالتأكيد لن تكون في درجة التركيز التي تكون عليها ليلا..

ولكن.. الدراسات تؤكد أن وقت الصباح هو الوقت الأفضل للمذاكرة بالنسبة لمعظم الناس، فيكون أفضل لو استطعت أقلمة نفسك على مواعيد مذاكرة صباحية مع ضبط مواعيد النوم طبعا..

ومزايا المذاكرة بالصبح كثيرة؛ منها أنك تمتلك باقي اليوم بدون مذاكرة وتشعر أنك أديت ما عليك، وأيضا قدرتك على تذكر ما ذاكرته تكون جيدة.. والميزة الأهم، أنك تذاكر صباحا وهي الفترة التي تمتحن فيها عادةً، وهذا يجعل الذهن في أقصى حالات التحفز والتركيز أثناء الامتحان..
التوازن مطلوب
قبل وضع جدول فعال للمذاكرة، ضروري أن تضع نظاما أفضل لحياتك، فكونك طالبا مجتهدا ليس معناه الانعزال عن الحياة، ولكن يجب أن تكون أكثر حسما مع نفسك ومع أسرتك وأصدقائك فيما يخص مواعيد المذاكرة، وتجنب أي تشويش محتمل لك أثناء هذه المواعيد..
في الفصل وقاعة المحاضرات
اختر مكاناً تستطيع منه أن تسمع وترى أستاذك بشكل جيد.. اكتب قدر الإمكان ما يقوله أستاذك، أو حتى زملاؤك من ملاحظات حول الدرس..

في العادة المدرس يشير أثناء الشرح للمواضيع التي تهمه، فخليك صاحي، كل ما هو مكتوب على لوحة الإيضاح (السبورة) ينبغي أن ينتقل تلقائيا إلى كشكولك..
لا تقلق من أن تطرح أسئلة قد تبدو غبية عن شكل الامتحان مثلا أو مضمونه، بعض الأساتذة يعطون معلومات قيمة في هذه النقاط، أنت أولى بها..

زيارة أستاذك مرة على الأقل في مكتبه، تجعله يشعر بمدى اهتمامك، واحرص على تدوين أي أسئلة تسألها له، وحتى لو مافيش أسئلة، فممكن تسأله بكل براءة عن أشياء أخرى مثل الامتحان أو طريقة المذاكرة..

تذكر، حتى لو أن الأستاذ تظاهر بالانشغال فمساعدتك جزء من عمله وهذا من حقك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.futureyouth.lolbb.com
 
نصائح للمذاكرة اللي بيذاكر ياخد باله أوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شــباب المســتقبل :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: